وهم في الكامل لابن الأثير
قال ابن الأثير في الكامل: أبو المجد علي بن أبي الحسن علي بن الناصر بن محمد الفقيه الحنفي مدرس أصحاب ابي حنيفة ببغداد، وكان من أولاد محمد بن الحنفية ابن امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وهذا وهم منه وعمود نسبه على الصحيح هو: علي بن علي بن يحيى بن محمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن الحسن الناصر الكبير الأطروش بن علي بن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو المجد، الحنفي المذهب.
انظر: الجواهر المضيئة (2/584)، الطبقات السنية برقم (1517)، المختصر من تاريخ ابن الدبيثي (صـ301)، الوافي بالوفيات (21/225)، ذيل الروضتين (صـ14)، الكامل في التاريخ (10/254).وهذا وهم منه وعمود نسبه على الصحيح هو: علي بن علي بن يحيى بن محمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن الحسن الناصر الكبير الأطروش بن علي بن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو المجد، الحنفي المذهب.
وهمٌ في طبقات الحنابلة
نقل الحافظ ابن رجب من ذيل تاريخ بغداد في ترجمة علي بن الأنجب بن ما شاء الله، وذكر في نسبه أنه علوي حسيني، ولعل ذلك سبق نظر أداه إلى ذلك، فالترجمتان متتاليتان في ذيل ابن النجار، ولم ينسب ابن النجار إلى العلوية إلا ابن أبي البقاء، وأما ابن ما شاء الله فقد ترجم له العديد من المؤرخين، ولم يذكروا في نسبه أنه علوي أو حسيني.
واظن أن صاحب المقصد الأرشد ابن مفلح تبع صاحبه ابن مفلح.
انظر: ذيل تاريخ بغداد لابن النجار (3/142)، المقصد الارشد (2/215).واظن أن صاحب المقصد الأرشد ابن مفلح تبع صاحبه ابن مفلح.
وهم للحافظ ابن حجر وغيره
في ترجمة العلامة عبدالله بن محمد بن أحمد جمال الدين، الحُسَيْنيّ، النيسابوري، الشافعي، الحنفي، الشهير بنقرة كار (ت 776هـ).
وهم الحافظ ابن حجر وغيره فنسب إليه أبيات الشيخ الرئيس أبو علي ابن سيناء، وهي:
وهم الحافظ ابن حجر وغيره فنسب إليه أبيات الشيخ الرئيس أبو علي ابن سيناء، وهي:
هذِّب النَّفس بالعلوم لترقى * * * وذَرِ الكلَّ فهي للكل بيت
إنما النفس كالزجاجة والعلم * * * سراج وحكمة الله زيت
فإذا أشرقت فإنك حي * * * وإذا أظلمت فإنك ميت
ونسب أبو حيان النحوي الأبيات للإمام الشافعي رحمه الله، إلا أن المشهور ما سبق ذكره.
انظر: الوافي بالوفيات (12/253)، أنباء الغمر(1/118)، الدرر الكامنة (2/286- 289)، شذرات الذهب لابن العماد (6/242)، أبجد العلوم (2/563).وهم في المعجم المختص للمرتضى الزبيدي
قال عبد النور قوله: "تشفع" أي انتقل إلى مذهب الإمام الشافعي، وفي هذا القول نظر إذ لا يعلم أن السيد الأمام محمد بن إسماعيل الأمير قد تمذهب بمذهب معين بل المشهور عنه أنه داعية إلى الاجتهاد طارحٌ للتقليد ورائه، بل هو أحد من جاوز قافلة التقليد، وكتبه ورسائله شاهدة على ذلك، ولا أحسب أن ولده إلا مقتفي لأثر والده والله أعلم، والأصل في مذهبهما القديم هو مذهب زيد بن علي رحمه الله.
وهم في كتاب «جواهر الأدب» للسيد الهاشمي
الجد في الجد والحرمان في الكسل * * * فانصب تصب عن قريب غاية الأمل
وهي قصيدة شهيرة وقد سارت مسيرة الأمثال والذي عول عليه في إنشائها تلميذه العلامة محمد بن علي بن عمر الضمدي وإليه ألمح بقوله:
تمت برسم أخ ما زال يسألني * * * أنشأ أحرفها في الصبح والطفل
فنسبها للشيخ الصفدي خطأ.
وهم في بعض كتب التواريخ
في ترجمة الشاعر النقيب أحمد بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب أبو القاسم، العلوي، الحَسَنِيّ، الرَّسِّي، المصري.
نسب بعض المورخين لابن طباطبا المذكور عدة كتب والصواب أنها لأبي الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا المتوفى سنة (322هـ).
عجيبة قال العاملي في ترجمته: ولا دليل لنا على تشيعه غير أصالة التشيع في العلويين!.
قلت: وهو استدلال غريب، فالتشيع المحمود هو محبة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأهل البيت عليهم السلام مع الحفظ لجناب أكابر الصحابة وتعظيمهم فان كان هذا هو المراد فعلى العين والرأس.
انظر: يتيمة الدهر (1/497)، وفيات الأعيان لابن خلكان (1/129)، تاريخ الإسلام (25/322)، أعيان الشيعة (3/83).
نسب بعض المورخين لابن طباطبا المذكور عدة كتب والصواب أنها لأبي الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا المتوفى سنة (322هـ).
عجيبة قال العاملي في ترجمته: ولا دليل لنا على تشيعه غير أصالة التشيع في العلويين!.
قلت: وهو استدلال غريب، فالتشيع المحمود هو محبة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأهل البيت عليهم السلام مع الحفظ لجناب أكابر الصحابة وتعظيمهم فان كان هذا هو المراد فعلى العين والرأس.
انظر: يتيمة الدهر (1/497)، وفيات الأعيان لابن خلكان (1/129)، تاريخ الإسلام (25/322)، أعيان الشيعة (3/83).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق