الخميس، 28 يناير 2016

ترجمة الشريف ابن عنقاء




محمد بن علي بن عنقا الخالص الحسيني ؒ

(... - 1053هـ تقريبًا)
بقلم: عبد النور بن الحسين



هو العلامة المحقق محمد الخالص بن أحمد رميثة بن علي بن عنقاء بن حمزة، أبو هزاع جمال الدين، الملقب بالخالص وبالمحض، المهناوي، الموسوي، الحسيني الحسني، الموسوي، المكي، ثم اليمني، الزبيدي، ثم الإبي، الأشعري، الشافعي.
مشيخته ذكر الكتاني أن ابن عنقاء له فهرس مدار إسناده فيه على شيخه الإمام أبي محمد عبداللطيف بن عليّ القصيعي، وذكرها ابن عنقاء في فقال شيخنا سراج السنة القصيعي.
قلت: وأشار  ابن عنقاء في بعض كتبه إلى بعض مشايخه منهم: النهروالي، والطبلاوي. أخذ عنه عماد الدين يحيى بن محمد الحرازي.
أثنى عليه الكتاني ونعته بالشيخ الإمام..

من مؤلفاته:
/ إعراب المنحة بإعراب الملحة.
/ إقامة البرهان في تقبيح البدعة المسماة: بشرب الدخان.
/ الأكسير العزيز بتخريج أحاديث الإبريز.
/ الألواح في مستقر الأرواح (لامية في 318بيتا).
/ تشنيف السمع شرح شروط النية والجمع.
/ التعريف في علم التصريف.
/ تعليقات منتخبة من المغني وشرح الملحة وشرح القطر.
/ جداول في علم الفلك.
/ الجواب السامي المفاخرة بإعراب قوله ص: «أحق ما قاله العبد..» إلى آخره.
/ الجواب المحرر في حل اشكال وقع في وصف صفة المحشر.
/ حاشية على شرح الألفية للسيوطي.
/ حواشي على شرح القواعد للأزهري.
/ شرح الدراية لنظم النقاية.
/ شرح خطبة القاموس.
/ الضابطة بما يحتاج في النحو من الرابطة.
/ غرر الدرر الوسطية شرح المنظومة العمريطية.
/ غنية المعاني في علم المعاني.
/ فرائد الدر المنظم في التطفل على حضرة المصطفى صل الله عليه وآله وسلم (منظومة في 395 بيتا).
/ فهرسة الأثبات.
/ القضية العدلية في المناسبات الفضلية.
/ كشف الهم عن آية: ﴿ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ﴾.
/ نزهة الإثبات بإعراب الثلاثة الأبيات.
/ النشر الوردي في ملك بني عثمان والمهدي (تاريخ).


كان شيخ الشافعية باليمن! في دولة الإمام الزيدي المؤيد محمد بن القاسم، وكانت له مهابة عند أرباب الدولة الزيدية والعثمانية؛ مقبول الشفاعة معظمًا عندهم، تصدر للإفادة والتدريس وتولى القضاء بجبلة.
تنبيه: لم أقف على ترجمة موسعة لهذا العلم.
تنبيه ثان: لم أجد تاريخ محددا لوفاته سوى ما ذكره الزركلي وكحالة أن وفاته كانت سنة (1053هـ) اعتمادا على ما قاله صاحب «هدية العارفين» وكان اعتماده على أن في تلك السنة مات كثير من العلماء.
تنبيه ثالث: نسبته في الترجمة إلى مدينة إب وذلك اعتمادًا على ما حدثني به شيخنا عالم مدينة إب حرسها الله تعالى الشيخ عبدالعزيز الوشاح اليمني الإبي أن المترجم له توفي بها بعد أن تصدر للإقراء والتدريس فيها، وهو دفينها، وكان له بها مسجد اندثر.
تنبيه آخر: يلتبس اسم صاحبنا برجل آخر وهو بلديه وعصريه العلامة جمال الدين محمد بن الصديق الخاص الحنفي الزبيدي اليمني، المتوفى سنة (996هـ) على ما حققه العلامة المؤرخ عبدالقادر بن شيخ العيدروسي الحضرمي في كتابه «النور السافر»، وقد وقع بسبب هذا اللبس الخلط بينهما، وخصوصًا أنهما متعاصران وكلاهما له باع في العلوم وخاصة علوم العربية، ومن أكثر من وقع في هذا الخلط والالتباس الاستاذ عبدالله الحبشي في كتابه «مصادر الفكر الإسلامي في اليمن»، فتارة ينسبه إلى الشافعية وتارة إلى الحنفية وتارة يذكر تاريخ وفاته بسنة (996،) وتارة سنة (1016هـ)، وبيت الخاص كان بيت علم كبير من أتباع مذهب الإمام أبي حنيفة وقد اندرس هذا البيت ولم يعد لهم ذكر.

                                                                                                                 انظر: مطلع البدور لابن أبي الرجال (3/38)، النفس اليماني (صـ266)،   
                                                                                                                           هدية العارفين (1/598)، فهرس الفهارس (1/374)، الأعلام
                                                                                                                           للزركلي (6/112)، النور السافر (صـ396)، تاج العروس (1/46)،
                                                                                                                           الاكسير العزيز (خ)، مصادر الفكر الإسلامي في اليمن (عدة مواضع)، 
                                                                                                                           وفهرسة مكتبات (الجامع الكبير بصنعاء، والمكتبة المركزية بجامعة الملك
                                                                                                                            سعود، والامبروزينا).

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا على متابعتكم،
    ورقم جوالي 00919400639473
    وبريدي: muhammadaliwafy@gmail.com
    المدونة: https://muhammadaliwafy.blogspot.in/

    ردحذف
  2. للأسف ان بعض الناس يتسرعون في الهجوم على الآخرين دون ترو وامعاء والا فإن الوالد حفظه الله قد ترجم لابن عنقاء المذكور في قسم التفسير في صفحة ١٢٧ وذكر الاختلاف في اسمه وذكره في عدة مصادر بصور مختلفه وقد تحرى في الموضوع فجاء الاستاذ عبدالنور واتهم الوالد وهو برئ منه ولو انه رجع إلى ترجمته في قسم التفسير لاوجد كل ماقاله صحيحا
    وكون اسمه ابن عنقاء فهذا لايعني انه من الأشراف او من غير الأشراف لان هذا الاسم عام فاليمن وقد تكرر كثير في اسماء بعض اليمنيين ارجع الى كتاب مصادر الفكر الإسلامي
    وهذا للتنبيه
    والله اعلم

    ردحذف